الأحد، 15 مارس 2020

الشاعر مطهر الارياني

نفحات من الشعر الشعبي 13

موهبة الشعر واتساع الثقافة وعمق الاطلاع وقوة التجربة  في حياة الأديب يكون لكل ذلك تأثير كبير على اداءه ونتاجه الفكري وجودة نصوصه وغزارة معانيها وهذا ما وجدته في شخصية هذا العدد التي اكتملت مواصفاتها من جميع الجوانب الأدبية والثقافية والتاريخية والاجتماعية والحضارية والانسانية

التعريف بالشاعر
هو الشاعر مطهر علي يحيى الارياني (1933م_9فبراير2016م)
مواليد منطقة إريان مديرية القفر محافظة إب وتلقى تعليمة في قريته ومن ثم انتقل الى عدن تحديداً في عام 1953م والتحق بعد ذلك بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة عام 1955م
أديب وشاعر ومؤرخ كتب الشعر العمودي والشعر الحميني وصدر له ديوان فوق الجبل وله دراسات في الأدب والتاريخ اليمني القديم ومن اعماله المعجم اليمني في اللغة والتراث تغنى الكثير من رموز الفن باليمن بكلماته اعاد لموروث البالة الشعبية مكانته واستطاع تجديدة وله الفضل في ازدهارة وكثير من الفنون الشعبية وسيرتة الذاتية مشهورة ومعروفة اختصرنا منها ما اشرنا اليه

الدودحية وخطر غصن القنا

للحكايات والأساطير مكانة في ذاكرة المجتمع ويتم الاحتفاظ بها ويتناقلها الناس جيلاً بعد جيل وغالبا ما يرافق بعض الحكايات ابيات من الشعر العامي يطلق عليها الأغاني الشعبية التي تكون سبباً في لذة الحديث عنها ورغبة تدوالها شفاهيتاً والدودحية من تلك الاساطير التي حدثت في زمن بعيد في احدى قرى المناطق الوسطى من اليمن وتناقلتها الناس في كل مكان لإقتحام هذه الحكاية حواجز وحدود بناها المجتمع واسسها في التمييز بين طبقاته.
إن الحب كما يقال سلطان لايعرف هوية الشخص ولا مكانته ولا موقعه في طبقات التمييز وعنصرية الانتماء وهذا ماحدث وتسبب في انتشار قضية الدودحية ورافق انتشارها اغاني متعددة وقد تناول هذه الحكاية مجموعة من الادباء ابرزهم الأديب اليمني عبدالله البردوني.
كانت الدودحية كمايقال من اسرة عريقة وعالية الثراء وكان البسطاء من الناس لايحلمون ولا يفكرون في الاقتراب او المصاهرة من تلك البيوت لكنهم كانت جل امانيهم ان تحصل اي نكسة او هفوة لتلك الأسر ليريح ذلك عناء نفوسهم.
وكما تقول الحكاية ان الدودحية اشارة الى لقبها حبت شاب من ابناء قريتها الا ان هذا الشاب من طبقه فقيرة وانتشر خبر هذه العلاقة فتصورة الناس عيباً كبير وشاع الموضوع وكونها علاقة غير شرعية اعتبرت فضيحة وتم تداول اغاني بإسم الدودحية نفسها وبإسم المجتمع وهذه الكلمات بلسانها تقول

من خبر الناس ياغصن القنا
قل ما تحاكيت،  انا خبرت أنا
ما كان غيري وغيرك عندنا

ومن ابرز معالم هذه الحكاية انها وصلت للحاكم فأمر بتعزيرهم ودارت الجموع بهم من قرية لأخرى فتسبب ذلك في اشتهار القصة واصبحت معلماً لأي حدث مشابه في أي مكان آخر وتقول الأغنية حول ماحدث

يادودحية وياغصن القنا
قد دردحوا بش على وادي بنا
أمان يانازل الوادي أمان


 ولتعبير عن مآساة القصة وما آلت اليه الامور وبعد التنديد بما حدث والتعبير عنه كما سبق توضيحه تقول الأغنية في الفصل الأخير من الحكاية

يادودحية توصي لا عدن
يدوا لبوش عطر ويجيبوا لش كفن
أمان يا نازل الوادي أمان

وهنا اشارة واضحة الى نهاية قصة الحب التي حدثت بموت الحبيبة على يد أهلها كما يقال وتوحي اليه الكلمات ومن البديهي ان يحصل زيادات واضافات لبعض الاقاصيص والاخبار وكذلك كلمات الاغاني تختلف من كاتب لآخر وهذا يدل على اثراء الموضوع كلاً بطريقته

والكتابة عن هذا الموضوع ليس لتكرار مأساة ماحدث او تناول شخصية الدودحية كأسم  وانما لدور الاغاني في حياة العشاق والتعبير عن آلامهم ومعاناتهم بشكل عام وكيف استطاعت تلك الكلمات ان تؤرخ لذلك الزمن وغيره
وتعتبر الدودحية رمزاً فنياً وموروث مشتهر ولم تختفي من الاذهان ولكن خف بريقها حتى اتى عام  1969م حين تغنى الفنان على الآنسي بأغنية خطر غصن القنا من كلمات الشاعر مطهر الأرياني

خطر غصن القنا

نمط مستوحى من اغنية الدودحية لكن بإسلوب راقي واندفاع ملحوظ للقضية التي سمعها الشاعر كغيره من الناس وسعى لتغيير مفهومها واستطاع الشاعر الارياني ان يثير المشاعر ويجدد الفن الغنائي بطريقتة الراقية وهو يتحدث عن ابطال القصة ولوعة العشق وسهام النظرة وعدم القدرة على مقاومتها في اطار الحب الطاهر النقي من الخطيئة وهو بذلك ازال الملامح السلبية عن حكاية الدودحية بإجادة الأغنيةالتي الغت فكرتها (اي الدودحية) واستبدلتها وحلت محلها رغم انها مستوحاه منها واصبحت اغنية خطر غصن القنا هي الطاغية على الاسماع ونصها يقول


خطر غصن القنا  وارد على الماء نزل وادي بناء
ومر جنبي وبأجفانه رنا    نحوي وصوب سهامه واعتنى
وصاب قلبي            أنا يا بوي أنا
أمان يا نازل الوادي أمان

أخذ قلبي وراح وشق صدري بالاعيان الصحاح
 يا طول همي ويا طول النواح
من حب من حل هجري واستباح
 قتلي وظلمي     أنا يا بوي أنا
أمان يا نازل الوادي أمان

لمه تقسى لمه وتهجر  ابصر حبيبك ما أرحمه
هاي

م بحبك جمالك تيمه وطول صدك وبعدك سمسمه
ما اشد قلبك     أنا يا بوي أنا
أمان يا نازل الوادي أمان

وذكرك في فمه غنوه وحبك جرى مجرى دمه
يحلم بقربك ترفق وارحمه لا تعدمه بالجفا شا تعدمه
والذنب ذنبك    أنا يا بوي أنا
أمان يا نازل الوادي أمان
ديوان فوق الجبل

 يقول الدكتور عبدالعزيز المقالح إن ديوان فوق الجبل، ظاهرة ادبية من حيث المحتوى فهو ديوان الشعب بمختلف طوائفه العاملة. الفلاح والجندي والعامل مضيفاً فوق الجبل شعر نبتت قصائده على الورق كما نبتت المزارع في المدرجات الجبلية وأزهر على الأفواه كما تزهر أشجار البن في القمم والسفوح.
والديوان يحتوي على اشهر القصائد الحمينية التي تناولها المهتمين بكتاباتهم وراقت معانيها لكل فئات المجتمع لما تحمله من مضامين هادفه وكلمات راقية وهذه القصائد هي (المهاجر، الباله، الحب والبن، ياعذيب اللمى، خطر غصن القنا، الوداع، طاب السمر، هيا نغني للمواسم، اوبريت، علي بن زايد والحميد بن منصور، علان، موسم الخير، فوق الجبل، حان وقت العمل، ملحمة الريف اليمني، ياقافلة عاد المراحل طوال، يادايم الخير، منبع النور، فجر ايلول)

ويقول الاديب عبدالله البردوني عن الشاعر الارياني.
لقدكان لمطهر فضل السبق للتأسيس الفني عن أصالة شعبية، وعن حس بتاريخ الارض ومستقبل إنسانها،  على ان شاعرنا متعدد الابداع في الشعر الفصيح والبحوث التاريخية والدراسات الأدبية، ولا تبعد أغنياته الشعبية عن فن التاريخ، لأنها سجلت يوميات القوى المنتجة،  وأرخت تتابع المواسم كسياق تاريخي، كما سجلت دبات القلوب من خلال تصور الأحاديث الريفية وتصوير جوها العام.

ويقول الدكتور ابراهيم ابوطالب في دراسة عن الشاعر

إن الوقوف اليوم في هذا المقام الشعري الإبداعي وقوف إجلال في حضرة الشعر، وجمال الكلمة، وصدق المعنى، وأصالة الهدف ونبله يتحقق جميعه في نتاج شاعر كبير- بكل معنى الكلمة- ومبدع صادق الإحساس انطلقت روحه من روح شعبه الأصيل والعريق، وغرّدت أنغامه على معزوفة الأرض الخصبة، فتفتحت موهبته مع نسائم علان، وبراعم مواسم الخصب والحصاد، وانسابت كلماته مع هبّات الصَّبا والصِّبا، وأغاريد العمل وأهازيجه، فكان وإياها وكأنهما على موعد في اللقاء، إننا أمام قامة شعرية وتاريخية ولغوية سامقة إننا في حضرة الشاعر والمؤرخ واللغوي الكبير الأستاذ/ مطهر بن علي الإرياني.

ونختار احدى قصائد ديوان فوق الجبل

الحب والبن

طاب اللقا والسمر على قران الثريّا
قران تشرين ثاني ألف مرحب وحيّا
يلّا بنا يا شباب الجوّ الاروع تهيّا
هيا نغني سوى للحب واحلى الأغاني (الأماني)
اليوم طاب السمر على طلوع القمر
طاب الجنى في الشجر وافتر ثغر الزمانِ

يا حارس البن بشرى موسم البن داني
ما للعاصفير سكرى بين خضر الجنان
هل ذاقت الكاس الاول من رحيق المجاني
واسترسلت تطرب الأكوان بأحلى الأغاني
قال ابشروا بالخبر بشاير أول ثمر
ظهر بلون الخفر على خدود الغواني

طاب الجنى يا حقول البن يا احلى المغاني
يا سندس اخضر مطرّز بالعقيق اليماني
يا سحر ماله حدود في الكون قاصي وداني
ماحلى العقود القواني في الغصون الدواني
بن اليمن يا درر يا كنز فوق الشجر
من يزرعك ما افتقر ولا ابتلى بالهوانِ

يلّاه بنا يا شباب الريف من كل بندر
نحيي ليالي الهنا والحب والخير الاوفر
بالوان من فن هذا الشعب من عهد حمير
باله ومهيد ومغنى دان وا ليل داني
يا رب ماحلى السهر في ريفنا والحضر
ماحلى الصبايا زُمر تردد احلى الأغاني

وانا المعنى بحب اهيف حميد الخصال
عذب اللما ساحر العينين فتّان حالي
طلبت انا القرب منّه قالوا القرب غالي
قلت اعملوا لي أجل مضروب لا خير ثاني
قالوا قران القمر على الثريا سحر
في يوم خامس شهر من شهر تشرين ثاني

ميعادنا وا حبيبي كان لا خير قادم
كم قلت ليت الزمن يا خل كله مواسم
واليوم عيد الجنى بانت له اول علايم
بشاير اول ثمر في لون ياقوت قاني
كنت ارسم احلى الصور لموعد اسمى وطر
يوم القران الأغر يوم انتصار الأماني

صبرت صبر الحجر في مدرب السيل واعظم
محّد تعذب عذابي أو سهر أو تألّم
قضيت انا العام في شوق المحب المتيم
اعد الايام والساعات واحسب ثواني

بانلتقي وا حبيب القلب لا وادي افيح
نجني ونحلم بساعات التلاقي ونمرح
والطير تسجع وتتغنى لنا حين تصدح
ومن رفاق العمل يا خلِّ نسمع تهاني
مبروك على من صبر للموعد المنتظر
الخير نجمه ظهر ونال كل الأماني

وبهذه الاشارات عن الشاعر مطهرالارياني والاطلالة على ديوانه الموسوم بـ فوق الجبل   نختتم هذه النفحة التي يتخللها القصور امام هذه الهامة السامقة والعلامة الفارقه في عالم الأدب بشقيه الفصيح والشعبي

استسقينا معلومات المقال من
1-ديوان فوق الجبل للشاعر مطهر الارياني طـ2 مؤسسة العفيف الثقافية 1991م
2-فنون الادب الشعبي الاديب عبدالله البردوني طـ5 دار البارودي-لبنان 1998م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشاعر أحمد عمر مكرش

 #قصيدة_وشاعر  #الشاعر_أحمد_عمر_مكرش #مجلة_أقلام_عربية العدد (96) ديسمبر 2024م إعداد وليد المصري  الشاعر أحمد عمر مكرش، مواليد عام 1938م بقر...