نفحات من الشعر الشعبي18
مجلة أقلام عربية
يونيو 2020م
وليد المصري
الأدب هو تعبير عن حقيقة وواقع إنسانيين، وهذا ما جعله سجلاً لما نلاحظه ونختبره ونفكر فيه أو نشعر به، ولهذا فإن معظم النصوص الأدبية-شعراً ونثراً- قيلت في مناسبات مختلفة، ينضوي تحت هذا الحكم جميع الفنون الأدبية، ومنها الشعر الحكمي الذي هو نتيجة تأمل الشاعر في نظام الوجود وأخلاق البشر، واستخلاصه الفكر والعبر والمواعظ*1*
أغراض وأهداف الشعر الشعبي
لاتختلف أغراض وأهداف الشعر الشعبي عن الشعر الفصيح إلا أن الشعر الشعبي ومن خلال حضوره البارز في مشهد الحركة الثقافية العربية بشكل عام يعتبر أكثر قرباً الى الناس من حيث تناول مختلف قضاياهم والتعبير عن قناعاتهم وتلمس همومهم.
ويتمتع ايضاً بالثراء الكبير من حيث تعدد ألوانه وتنوعها ومن هذا المنطلق يزخر بأغراض وأهداف وخصائص وفيرة سبق وأن تطرقنا لبعضها وسنختار في هذا العدد واحدا من هذه الأغراض وفي كل عدد ايضاً سيكون موضوعنا منحصر حول غرض من أغراض الشعر الشعبي التي يفوق عددها خمسة عشر غرض حسب تصنيف بعض الكُتاب
قصيدة الحكمة والموعظة والنصح
يعتبر شعر الحكمة والموعظة في الشعر الشعبي من أهم أغراضه إذ أنه لم يأت من فراغ بل جاء من تجارب حقيقية صادقة عاشها الشاعر، وعصرته تجاربها، وتعلقت في وجدانه وسنختار أحد الشعراء، و نماذج مختصرة من أشعاره في هذا الجانب..
الشاعر عبدالرحيم قايد التويتي
من مواليد عام 1945م قرية الريامي عزلة التويتي مديرية السدة محافظة إب.
توفاه الله بتاريخ 20/فبراير/2018م
يعد من رموز الشعبي في اليمن ويلقب بـ شاعر اللواء الأخضر. كتب الشعر في سن مبكرة، أحيا الكثير من الأمسيات الشعرية والمهرجانات الوطنية داخل الوطن وخارجه وله أكثر من خمسة دواوين تحت الطبع بمختلف الأغراض الشعرية ولم يصدر له إلا ديوان موسوم بـ(من قبر الأحياء)*٢*والذي كتب عن إصداره الدكتور عبدالعزيز المقالح في عموده الأسبوعي بصحيفة الثورة قائلاً:-
(الشاعر عبدالرحيم التويتي من الشعراء المبدعين المتمكنين من الشعر الشعبي ومقوماته اللغوية والعروضية. ولا أدري لماذا اختار لديوانه عنواناً متشائماً هو (من قبر الأحياء)، وهو عنوان قصيدة كتبها وهو نزيل سجن دار البشائر، بعد أن جمع بعض قصائده الوطنية في شريط لم يعجب بعض المتنفذين).
*نماذج من أشعاره*
نصائح
يقولها ناصح مِن الــدهــر إنتصــــح
يا بخت من يسمع نصيحة ناصحــه
هذه نصايح من عمل فيها نَــجَـــح
إن طبق العَشر الخصــال الناجحــه
الاوله يا صاح وسِر المــصــطــلــح
لا تأمن الباري فعيــنــه شــارحــه
والثانيه بالصبر واجــه مـن طَــفَــح
عند الغضب والمعتذر لك سامحــه
من كان ذا قُدره على غيره صَـفَـح
عفوك مع الـقــدره تــجـاره رابحــه
وابعد عن المغرور واحذر من شَطَح
فالكِبر لا يعلـو بـرتـبــه طــامــحــه
بل من تواضـع زاد قــدره وارتــجــح
إن المعالي بالـعــقـول الراجـــحه
أسأل مجرب
عـبـد الـرحـيم قــال عـندي تـجربه
واســأل مـجرب ولا تـسأل طـبيبْ
خــلـيـك مــعـايـا دقــايـق وانـتـبـه
واسـمع نـصيحة نـصوحك يالبيبْ
إبـعـد عــن الـفـسل واحــذر تـقربه
حـتى ولـو كـان مـن أصـلك قـريب
لا تـسـتـشـيـره ولاتِـسـتـصـوِ بــــه
الـفـسل يـخـطي بـرأيـه مـايصيب
لــيـلـه نــهــاره وصــبـحـه مــغـربـه
عـنـد الـحضا يـعتذر لـك أو يـغيب
والــبُـخـل ديــنـه وقِـبـلـةْ مـذهـبـه
ولــو سـألته عــن أسـمه مـايجيب
مَـــن طـبـعـه الـبُـخـل لا تـغـتر بــه
لــو كـان شـيخ الـمشايخ والـنقيب
يـظـهـر بــصـوره هـزيـلـه مـجـدبـه
شـايب ومـا قـد بـلغ سِـن الـمشيب
وان جـيت بـيته فـتح لـك مَحْسِبهْ
يـشـكي ويـلـعن لـحـظّه والـنصيب
لــحـمـةْ عـيـالـه بـطـاطـه مِـعـطـبهْ
وهــــو مــغـنِّـم وتــاجـر بـالـحـليب
والــلــحـم والــفـاكـهـه مـاتـعـجـبه
يـــمِـــر فُـــمّـــه إذا ذاق الــزبــيــب
إن ودف الــقـرش لاَ ايْــده يـعـصبه
واخفاه بحقوَيْه من تحت العسيب
إطـمـس بـيـانه وشـطّـه وإشـطـبه
وان مـات فاحرِق على قبره كَرِيب
والـجـيـد عِـــزّه نــعـم واعــتـز ّبــه
عـنـد الـنـوايب لـصوتك يـستجيب
ضُــمّـهْ لـصـفّـك وحـــاول تـكـسـبه
بـيـتـه مــفـرَّش لــوافـد أو نـسـيب
يـسـتقبل الـضـيف ويـكـثِرْ مـرحبه
واعـطَى الاِشـاره إلـى إبـنه نجيب
يــخــرج ويــرجــع بـكـبـدا مِـثْـرِبـه
ورَشـرَش الضيف في عنبر وطيب
ومــن سـمع جـا ومـن جـا بـشِّ بـه
أهـــلاً وســهـلاً تـفـضـل يـاحـبـيب
مـــن يـهـتـري بـــه يـلـبـي مـطـلـبه
فــوراً ولــو قـالـوا الـموقف رهـيب
مــــــا يـسـتـهـيـبه ولا يـسـتـرهـبـه
مـا يـرجع الـخلف لـو بـاع العسيب
يــعـدي ويــبـدي وحـــرك مـوكـبـه
وانـهـى الـقضية رضـا ولا غُـصيب
الهوامش
١-من مقدمة الاديب عبدالله البردوني-كتاب اقوال علي بن زايد-دار الندى بيروت-طـ4عام2009م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق